زراعة الشعر في تركيا

زراعة الشعر في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
الاثنين، 8 أغسطس 2016

أسباب الصلع وعلاج الصلع وتأثيره النفسي على حياتكم

الصلع وبغض النظر عن أنواعه وأسبابه وراثيا كان أم مرضيا أم لأسباب أخرى سنأتي على ذكرها في هذا المقال
فإن البعض يرى أن الصلع ليس له أي تأثير سلبي وبالعكس تأثيره ايجابي وإن كان يضمر في نفسه غير هذا
والبعض الآخر يرى أن الصلع له تأثيرات سلبية

أثر الصلع على حياتكم

من آراء الناس حسب استفتاء اجرته بي بي سي منذ 2006 حيث لم يكن حل زراعة الشعر متوفرا كما الآن
والآن سنناقش بعضها

آراء وردود


هذه هرطقة أن يربط فضيحته بالصلع. الصلع مثل لون البشرة . بفارق أن الثاني ثابت والأول يتغير على مراحل العمر، وهي ظاهرة نسبية لحاسة الرجل تجاه مظهره. فأنا الصلع لا يمثل لي مشكلة بل إنه يوفر لي أجرة الحلاق!
نعم الصلع ليس فضيحة لكن فروة الرأس خلقت لينموا عليها الشعر لا لتكون كالبشرة
ولا يمكن لحكمة الله أن تجعل هذا الشعر على رأس الانسان عبثا وإنما لحكمة ، وذكرنا سابقا حكم زراعة الشعر
لقد خلق الله الانسان في احسن تقويم

عملياً فإن الصـلع دليل قاطع على أن جينات الرجولة تعمل بكفاءة عند الرجل... فلا داعي للقلق!
علميا وليس عمليا فإن تراكم الديهيدرو-تيستيسترون DHT هو المسئول عن الصلع , و ليس هرمون الرجولة في حالته الطبيعية

عندما يتقدم شاب للزواج من فتاة فإن لم يكن به أي عيب، وكان أصلع فإن أم تلك الفتاة تعيبه بالصلع، وقد لا يوفق في الزواج بسبب الصلع كما حدث مع احد أصدقائي. هذا هو التأثير الوحيد برأيي.

المشكلة هي عندما تذهب لكي ترى خطيبتك وتراك هي لأول مرة. ماذا تقول لها نسيت شعري على المغسلة وأنا اغسل وجهي؟ إخواني أتمنى أن تبنى مستشفيات في كل بلد تقوم بزراعة الشعر للشباب المتساقط شعرهم مجاناً ولغير المتزوجين فقط!

هذا يعتمد على قوة الشخصية فكثير من العظماء بدون شعر والأقبح من هذا أن توضع طاقية على الرأس: ومن أشهرهم عبد الوهاب، وديع الصافي، الملك حسين والرسام محمود خرمه.
نعم يعتمد على قوة الشخصية فمن السهل الظهور أمام الناس بموقف الغير متأثر أو الغير مهتم وخاصة ان كان يوجد نجاح يغطي ... لكن لو سألنا هذه الشخصيات عن رغبتهم باستعادة شعرهم لوافقوا دون تردد. والدليل أن شخصيات كبيرة في عالم التمثيل قاموا بزراعة الشعر.

اعتقد أن الصلع يضفي على الإنسان مهابة.

نعم يؤثر.. والصلع يجعل المرء يبدو أكبر سنا أمام الآخرين..

أميل إلى أن الصلع يؤثر حقا على حياة الفرد وخاصة إذا أتى في سن الشباب، فهو يؤثر على نفسية الفرد.

مما لا شك فيه اهتمام كل فرد بمظهره، والشعر هو تاج الإنسان، وفقدانه له الأثر على حياة الشخص، ولكن يجب التغلب على هذا الأثر بأمور أخرى كالفكر والابتكار لأن كل فرد عرضة للصلع ولن تتوقف الحياة لشخص إذا فقد شعره.

بداية نعم يؤثر الصلع نفسيا وبقوة، وأنا واحد منهم، ولكن مع الوقت تكتشف أن هناك أمورا أهم. الجوهر هو داخلك وعقلك، الشعر مظهر فقط ولا يعني سقوطه وقوف الحياة.

احمد الله على نعمة الشعر وادعوه أن لا افقد شعري قبل أن أتزوج!

الصلع يؤثر على ثقة الإنسان في نفسه ومظهره بما يؤثر على علاقاته الاجتماعية.

باعتقادي أن الصلع قد يؤثر على نفسية الإنسان، لكن اعتقد أن وسائل زرع الشعر موجودة ويمكن استخدامها ولا باس بها

موضوع الصلع للرجال شيء عادي ومتوقع، والإنسان لا يجب أن يحزن لأن هذا قضاء ربنا، وليس له غير الرضاء بالقدر: الصلع.....

الصلع لم يعد يمثل مشكلة لي بعد إجرائي عملية زراعة الشعر. عيادات زراعة الشعر في أوربا أصبحت كثيرة، كما إن أسعارها مناسبة وفي حالة انخفاض مستمر. إضافة إلى ذلك، هناك محلول فعّال ومجرب يساعد على إيقاف عملية تساقط الشعر، وبالتالي فالصلع لم يعد يمثل الآن مشكلة كبيرة مثل السابق.

صلع عقبة نفسية لدى الشباب خاصة إذا غزاهم الصلع مبكرا فيبدؤون مسيرة الركض وراء الزرع أو الشعر المصنع. ولا يشكل الصلع مشكلة لكبار السن الذين عبروا مرحلة الشباب. ومن لا يذكر قول برنارد شو في وصف النظام الرأسمالي حين قال وهو يشير لصلعته ويمسّد لحيته: انّه كرأسي غزارة في الإنتاج وسوء في التوزيع. وبالمحصلة ما يعزي الأصلع ما سرى مثلا بين الناس بأنّ الصلع دليل ذكاء، وهي بالحقيقة عزاء له أكثر منها حقيقة.

الرجل يحب أن يبدو وسيما، وعندما يجد أن شعره يتراجع يوما بعد يوم فان هذا يصيبه بالقلق خاصة إذا كان غير متزوج، وأنا أجد كثيرا من زملائي يعانون من هذه المشكلة.

الصلع يكسب الرجل المكانة العالية والاحترام وهو دليل على الذكاء الحاد.

الصلع نوعان: نوع في رأس مسئول كبير أو حاكم وهو من علامات الذكاء المفرط والعقل والاتزان، وفي رأس مواطن عادي ويكون له الأثر النفسي السيئ من عدة جوانب، منها عدم القدرة على متابعة العلاج ماديا وتعرضه للبرد الشديد والحرارة العالية، كما أن الصلع في حد ذاته نوعان: نوع وهو الصلع الكامل وهو موضة العصر عند الشباب ولو بالحلاقة صفر خصوصا بالصيف، والصلع الجزئي وهو الذي يظهر على شكل خريطة أفريقيا من الخلف وكلاهما يشكل مشكلة للفقراء وضعاف الحال، ويمنح الأبهة والعلو للمسئول الكبير، أبعدنا الله عن كل هؤلاء.

الصلع عقدة تصيب الرجل ويهلع لها وخاصة إذا كان من العائلات التي تحمل هذا الموروث عن الآباء والأجداد، ولكن لا يصل الحال إلى التأثير على مجرى الحياة لأن الإنسان العاقل يتكيف مع الظروف، فما بالنا بالسياسي الكبير إلا إذا كان يحمل عقدة نفسية فيجب أن يعالج منها وأمرها بسيط، أما بالنسبة لي فالشعر يزحف قليلا إلى الصلع الجزئي وأحاول مع كل حلاقة أن أنبه الحلاق بالانتباه إلى أسفل الجانب الأيمن والأيسر بحيث يبقي بهما الشعرات طويلة لتحسين المنظر، وإخوتي الذين يهتمون كثيرا بشعورهم زاد الصلع عندهم عني لأنني في الحقيقة لا أهتم لهذا الأمر كثيرا، وعندي من الهموم ما هو أعظم.

حقا أثر الصلع على نفسيتي كثيرا، ولكنني تخلصت من شعري كليا فأصبح مظهري أحسن من قبل.

الآراء المنشورة تعبر عن مواقف اصحابها ولا علاقة لبي بي سي بمحتواها. ونحن هنا في يني هير نناقش هذه الآراء التي نشرت في 2006 بكل موضوعية وننتظر رأيكم وآرائكم ونحترم جميع الآراء.
كما رأينا هناك تفاوت في الآراء في ذلك الوقت فهناك من يعترف فعلا بتأثير الصلع وهناك من يغطي تأثيره بإيجابيات غير واقعية أو علمية
كوصف بعضهم أن الأصلع أكثر رجولة وأكثر ذكاء و و و و و.... وكل هذا مبرر .. وانا ككاتب لهذا المقال كان أحد اقرابي من الشباب 20 عاما بدأ الصلع الوراثي يجتاح رأسه بسرعة وعندما أسأله هل أنت محرج أو متضايق بعد أن كنت أكثر ما تعتني به هو تسريحتك فيقول لا أبدا والوضع طبيعي جدا حتى اقتنعت لكن بعد فترة وبزيارة مفاجئة رأيته يضع شيئا غريبا على رأسه من أعشاب وخلطات فاعترف لي أنه يريد التخلص من الصلع ويحاول ذلك كثيرا.

اسباب الصلع

في الغالب، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر. فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 الى 100 شعرة يوميا، يعتبر امرا طبيعيا جدا.

اسباب وراثية

يكون الصلع شائعا بين الرجال أكثر من النساء ويبدأ الرجل بالتأثر بالصلع وراثيا  في مرحلة مبكرة غالبا ربما تبدأ من 18 عاما  و هذا تتحكم فيه عوامل وراثية, و يكون هذا الصلع الوراثي نتيجة للبرمجة الوراثية التي يملكها الفرد بجيناته الخاصة الـ DNA . والتي ورثها عن والديه وأجداده.

اسباب أخرى

وأهمها الضغط النفسي والتوتر والعصبية: الكثير منا يتعرض في عمله وحياته اليومية لكثير من الضغوطات وهذا يؤثر فعلا على تساقط الشعر ويزيده فوق النسبة الطبيعية له وبالتالي ممكن أن تبدأ علامات الصلع لدى هذا النوع من الأشخاص وننصحكم بشرب الماء بكثرة وقبل الشعور بالعطش وأقل كمية لترين يوميا ويفضل كاسين في الصباح قبل الافطار وعند الاستيقاظ مباشرة
الاستحمام بالماء الساخن : سواء للرجال أم النساء فالاستحمام بالماء الساخن لفروة الرأس يفتح مسام الجلد ويجعل عضلات البصيلات مرتخية وبالتالي عند الفرك أو التنشيف بعد الاستحمام فإن الكثير من الشعر ينسحب ويتاسقط ومع الاستمرار بهذه العادة سيبدأ الصلع بالظهور.
التدخين بشراهة : حذت دراسة تايلاندية شملت أكثر من 700 رجل اعمارهم اربعين ومافوق من أضرار التدخين لأنه يسبب الصلع عند الرجال ، فكلما زادت شراهة المدخن زاد معها احتمال إصابته بالصلع. والجدير بالذكر أن التدخين بعد عملية زراعة الشعر وقبلها بفترة اسبوع ممنوع لأنه يسبب اعاقة لتدفق الدم لبصيلات الشعر وبالتالي يؤثر على تغذيتها ونموها.
الثعلبة :داء الثعلبه سببه خلل في المناعة الذاتية حيث يتسبب النشاط الزائد للمناعة الذاتية للجسم حيث يخطيء الجهاز المناعي في التعرف على الشعر و يصنفه كجسم غريب يسعى الجهاز المناعي للتخلص منه فيؤدى ذلك إلى سقوط الشعر . وليس من المعروف ما هي الاسباب التي تؤدي الى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي، والمعروفة باسم "الثعلبة البقعية"، الا ان الاعتقاد السائد هو انها مرتبطة بمشاكل تصيب الجهاز المناعي (اذ يقوم الجسم بانتاج مضادات ذاتية لشعره ذاته). من الممكن ان تحصل هذه الظاهرة لدى الاطفال او لدى البالغين في اية مرحلة من العمر. وعادة ما يتمتع الاشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم، عامة. وهي تتميز بنشوء مناطق صلعاء، صغيرة ومدورة، يعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية، او اكبر بقليل.
تلوث البيئة : وذكرت دراسة بريطانية لجامعة لندن أن الرجال الذين يعيشون في بيئة صناعية ملوثة أكثر عرضة للإصابة بالصلع مقارنة بنظرائهم الذي يقيمون في مناطق هواؤها نقي مثل الأرياف.
ولادة المرأة : بعد الولادة تكون معرضة المرأة لتساقط الشعر وليس كل النساء بالضرورة فهذا أمر نسبي ويعتمد على التغذية والفيتامينات التي داخل الدم
الزيادة في فيتامين A : المبالغة المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (أ) أو الأدوية يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية . القيمة اليومية ل فيتامين (أ) هو 5،000 وحدة دولية يوميا للبالغين والأطفال فوق سن 4 سنوات . يمكن أن للمكملات الغذائية أن تحتوي على 2،500 إلى 10،000 وحدة دولية .
نقص البروتينات : إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك  فإن جسمك قد يوفر البروتين بوقف نمو الشعر مما يزيد من معدل التساقط مقارنة بمعدل النمو ، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية هذا يمكن أن يحدث من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد انخفاض كمية البروتين . و هناك العديد من المصادر للبروتين مثل الأسماك و اللحوم  و البيض و مصادر أخرى نباتية مثل الفول و الحمص و البازلاء و غيرها ينبغي توافرها في وجبتك الغذائية لحمايتك من تساقط الشعر.
العلاج الكيميائي للسرطان : وهو مدمر للخلايا سريعة الإنقسام كون ذلك صفه مميزة للخلايا السرطانية و لكنه أيضاً صفة لخلايا الشعر و بالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر و يحاول العلماء إنتاج مستحضرات لعلاج السرطان أكثر استهدافاً للخلايا السرطانية بحيث لا تضر بالشعر.
هوس نتف الشعر : النتف الاندفاعي (Impulsive) : المريض يفعله استجابة لرغبة ملحة في النتف مع الشعور بما يشبه اللذة وعادة يتلوه شعور بالندم
النتف القهري (Compulsive) : يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف
النتف التلقائي (Automatic) : حيث أن البعض يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط.
قد تكون بعض مضادات الاكتئاب فعالة، ولكن العلاج السلوكي هو خيار آخر؟.
تعاطي المنشطات الستيرودية  للرياضيين : تعاطي بعض الرياضيين للمنشطات ينتج عنه تساقط للشعر بطريقة تشبه تساقط الشعر الذي يسببه تكيس المبايض عند النساء من خلل هرموني و تتحسن الأمور بعد التوقف عن استخدام المنشطات

الخلاصة:

عزيزي القارئ سواء كنت أصلعا أم في بداية الصلع فإننا ننصحك بعدم البحث عن أي حل لإعادة انبات الشعر
والابتعاد عن جميع الأدوية والخلطات لأن لجميعها تأثيرات على صحتك. فالحل الوحيد لإعادة شعرك الطبيعي كما كان قبل الصلع هو زراعة الشعر ونحن في يني هير مستعدون لذلك.
الشعر الذي على رأس الإنسان هبه كبيرة من الله فحافظوا عليه.
طبعا الجمال الداخلي أهم وأبقى لكن الله جميل يحب الجمال وكما ذكرنا في مقال عن حكم زراعة الشعر فهذه العملية التجميلية الغير جراحية جائزة وحلال ولا حرام يشوبها لأنها بقصد إعادة الشيء لأصله لا بقصد تغير ما خلقه الله.
وأخيرا ننصحكم باختيار من سيزرع شعركم جيدا لأنها عملية حساسة تحتاج خبرة وستؤثر على مظهركم المستقبلي فإما أن يعود طبيعيا كما كان وإما سيتم تشويهه ويصعب الإصلاح بعد ذلك.

المصادر بتصرف : bbc    ruoaa     d1g     webteb    wikipedia
اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي