زراعة الشعر في تركيا

زراعة الشعر في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
الأحد، 17 يوليو 2016

كتيبك العلمي الموثوق و الشامل عن زراعة الشعر

مقدمة
مبدأ استخراج وحدة البصيلة
الشروط الأساسية لممارسة تقنية اقتطاف وحدة البصيلة FUE
اختبار FOX
مؤشرات لاستخدام طريقة FUE
مؤشرات لعدم استخدام طريقة FUE
العملية بطريقة FUE
استخراج البصيلة
تطورات العملية بطريقة FUE
مميزات FUE
القيود
النتيجة


ملخص

مرّت زراعة الشعر بمراحل طويلة حيث بدأت في عام 1950م على يد الطبيب نورمان اورينتريك "Norman Orentreich" باستخدام طريقة الشريحة FUT واستمرت حتى عام 1990م حيث ظهرت هنا طريقة اقتطاف وحدة البصيلة FUE على يد Masumi Inaba في اليابان عام 1988م حيث تحقق الحلم بعدم ترك ندبات جراحية في المنطقة المانحة . في هذه الطريقة يتم استخراج الطعوم "بصيلات الشعر" بخطوتين أو ثلاث خطوات تقنية .
في حين أن طريقة الشريحة FUT لم يطرأ عليها أي تغير وبقيت كما هي فإن طريقة اقتطاف وحدة البصيلة FUE تتطور في محاولة لسد بعض الثغرات وزيادة الدقة وزيادة عدد الطعوم التي يمكن استخراجها خلال العملية حيث وصلت مؤخرا لـ 6000 بصيلة . وفي هذه المقالة سنستعرض لكم ميزات وقيود ومنهجية طريقة اقتطاف وحدة البصيلة FUE.

مقدمة

بدأت زراعة الشعر بالطريقة الحديثة بواسطة الدكتور نورمان اورينتريك "Norman Orentreich" بدأت بفتحات ذات قطر 4mm وفي وقت لاحق من عام 1990م ظهرت تقنية مايكرو جرافت micrografting وانتهت تقنية الشريحة FUT. مع FUT بدأت زراعة الشعر الطبيعية باستخدام وحدات البصيلات الشعرية الفردية حيث يتم أخذ البصيلات من المنطقة المانحة دفعة واحدة عن طريق اقتطاع شريط من المنطقة المانحة وتتم الخياطة بعد ذلك ، ونتجت الكثير من المشاكل والعيوب والندبات بسبب خياطة الجرح ، على الرغم من الخياطة التجميلة والتي لا تترك الا اثرا خفيفا لكنها لم تكن ترضي المرضى الذين يرغبون بمنظر شعر قصير ولم يكن هذا ليساعدهم في تغطية الندبة.
قام الطبيبان William R. Rassman and Robert M. Bernstein  بتقديم أول بحث علمي أكاديمي عن اقتطاف وحدة البصيلة من المنطقة المانحة مباشرة واحدة تلو الأخرى وتسمى هذه الطريقة بطريقة اقتطاف وحدة البصيلة FUE ، وعلى الرغم من بعض القيود لهذه الطريقة لكنها سرعان ما اصبحت هي الطريقة المعتمدة وبدأوا بعدها بمرحلة تطوير لتحرير بعض القيود التي تحدد عدد البصيلات الممكن اقتطافها خلال جلسة واحدة.

مبدأ استخراج وحدة البصيلة

يعتمد استخراج وحدة البصيلة السليمة على مبدأ أن المنطقة المحيطة بالعضلة الناصبة للشعر هي الأكثر شدّا. بخطوة أو "غرزة" واحدة تصبح المنطقة واسعة فضفاضة ويتم فصل البصيلة عن الأدمة المحيطة ، ونشير هنا إلى أن هذه البصيلة ممكن أن تحوي من شعرة واحدة إلى أربع شعرات أحيانا.
يستخدم الطبيب في هذه الخطوة جهاز ماكرو دقيق يدعى micropunches وهو ذو رأس صغير الحجم0.6 الى 0.8 mm وبالتالي تكون الندبة الناتجة صغيرة جدا.
إن أكثر ما يحد هذه الطريقة هو بطئ العملية نوعا ما لأن الطبيب سيقوم باستخراج البصيلات كل واحدة على حدى ، لكن خبرة الطبيب هنا وتنسيقه بين اليد والعين والسرعة ستحسن وقت الجلسة بشكل جيد.

الشروط الأساسية لممارسة تقنية اقتطاف وحدة البصيلة

- الخبرة الكافية وأن يكون الطبيب الجراح متدربا
- الإضاءة الممتازة
- أداة التكبير المناسبة للجراح وفريقه
- الفهم الصحيح لزاوية الشعر تحت سطح الجلد. وفي جميع الحالات تقريبا فإن زاوية الشعر تكون أكثر حدة مما هي عليه في الأدمة. ويجب توقع كيف تكون زاوية القنوات الواجب فتحها ، وتكون زاوية القنوات حسب زاوية البصيلات داخل الأدمة وليس حسب زاوية الشعر الظاهر
- رؤوس جهاز الاقتطاف بين 0.6mm الى 1.0mm تكون كافية و واسعة لاقتطاف البصيلات دون أذية البصيلات وتكون ضيقة أيضا بحيث يكون حجم الجرح صغيرا . وبدأ بعض الجراحين في الآونة باستخدام رؤوس أكثر دقة أي أقل من 0.6mm
- حركة اليد المناسبة: اليد يجب أن تكون ثابتة ومستقرة بشكل احترافي أثناء القيام بحركة التفافية قصيرة برأس جهاز المايكرو. يوصي الطبيب الدكتور Bernstein أن تكون الحركة باتجاه عقارب الساعة (للأشخاص الذين يستعملون يدهم اليمنى عادة) لأنه بشكل عام الالتفاف بعكس اتجاه اليد يكون أكثر استقرارا ، ولا داعي للدوران ذهابا وايابا فهذا يتعارض مع طريقة FUE ويضر بالبصيلة ، وكذلك لاداعي للالتفاف 360 درجة. وفي بعض الأحيان يكون الضغط دون التفاف كافيا لاستخراج البصيلات بشكل سليم.
- رؤوس المايكرو الحادة: كلما كانت الرؤس حادة كان افضل ويساعد هذا الجراح باقتطاع الأدمة لاستخراج البصيلات بأقل عدد ممكن من الالتفافات بعض الجراحين يقوم بهذا بخطوتين والبعض بثلاث خطوات.
- اختبار المريض واجتيازه لاختبار  FOX test: وهو اختبار لتحديد فيما اذا كان المريض مؤهلا لعملية زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

اختبار FOX

من المهم جدا ملاحظة أن سماكة البصيلة في منطقة الأدمة تختلف من شخص لآخر وبالتالي فإن FUE لا تكون مناسبة لكافة المرضى "وهذا أمر نادر لكنه ممكن" ، لذلك وجب على الجراح المختص أن يتأكد فيما اذا كان مريضه مرشحا لطريقة FUE أم لا. في هذا الاختبار يقوم الطبيب بأخذ عدد قليل من البصيلات من المنطقة المانحة حوالي 100 بصيلة ثم يقوم بتقيم حالة البصيلات المستخرجة فيما اذا كانت كاملة وسليمة وتم استخراجها بسهولة أم لا ، وعلى هذا الأساس يقرر الطبيب بأن المريض مرشح لطريقة FUE أم لا . ونلاحظ هنا أن مهارة وخبرة الطبيب لها دور مهم جدا أيضا لنجاح الاختبار.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الاختبار حسب الدكتور Rassman يصنف إلى خمس درجات:
- 1 عندما تكون البصيلات كاملة و المستخرجة من فروة الرأس سليمة تماما وتم استخراجها بسهولة .
- 2 عندما تكون البصيلات نسبيا و المستخرجة من فروة الرأس سليمة نسبيا وتم استخراجها بسهولة نسبيا من الدورة الأولى .
- 3 عندما تكون زاوية البصيلات صعبة .
- 4 -5 عندما يكون عندما التبؤ بزاوية البصيلات مستحيلا والعائد السليم من البصيلات المستخرجة قليل جدا ، وفي هذه الحالات 4 - 5 لا يكون المريض مرشحا لـ FUE غالبا.
و وجد الباحثون أن 74% من نتائج المرضى كانت FOX1   FOX2   FOX3

مؤشرات لاستخدام طريقة FUE

- 1 للمرضى الذين يرغبون بمظهر شعر قصير وبالتالي فإن الندبة الناتجة عن FUT لن تكون مناسبة لهم
- 2 عندما يطلب المريض أن تكون عمليته بطريقة FUE ويمكن أن تستخرج البصيلات من المنطقة المانحة لتغطي حاجته
- 3 للمرضى الذين يرغبون بزراعة اللحية أو الشارب أو الحاجبين أو الرموش
- 4 للرياضيين وأصحاب الأعمال الذين يجب أن يستمروا باعمالهم فورا بعد انتهاء العملية
- 5 عندما تكون المنطقة المانحة الجسم أو اللحية

مؤشرات لعدم استخدام طريقة FUE

- 1 قلة الخبرة في تقنيات هذه الطريقة
- 2 عدم توفر الأجهزة المناسبة
- 3 ضعف المنطقة المانحة
- 4 اختبار FOX بنتيجة 4 او 5
- 5 عدم توفر فريق مساعد ذو خبرة إلى جانب الجراح


يتبع...
اعلان 1
اعلان 2

1 التعليقات :

  1. مشاركة رائعة حقا تمت مشاركتها. هناك عدد من العلاجات زراعة الشعر المتاحة في السوق. ولكن هنا هو الحل المثالي لزراعة الشعر لسقوط الشعر. فيسيت زراعة شعر لمزيد من التفاصيل.

    ردحذف

عربي باي